نشاط تمهيدي :
يستعمل بعض الناس جهازا بصريا مساعدا يمكنهم من مشاهدة التفاصيل التي لا يمكن رؤيتها بالعين العادية والمجردة.ما مبدأ اشتغال المكبرة ؟ وكيف يتم استعمالها ؟
النشاط الأول : أتعرف المكبرة وأستعملها
ألاحظ
واكتشف
هل للعدسة المفرقة تأثير مكبرة ؟
هل جميع العدسات المجمعة تلعب دور المكبرة ؟
أي من بين العدسات السابقة ، تلعب دور المكبرة ؟
بعد مشاهدتك ورقة مكتوبة من أوضاع مختلفة، ما طبيعة
الصورة المحصل عليها في كل وضع ؟
استخلص
:
نستعمل المكبرة لملاحظة شيء
....................... ، وهي تعتبر عدسة
رقيقة ....................... مسافتها البؤرية ................. تتراوح بين
.2cm و 5cm
والشيء المراد رؤيته بواسطة المكبرة يجب ان
يوضع على مسافة ....................... من مسافتها البؤرية و بالتالي فان الصورة
المحصل عليها
بواسطة مكبرة صورة ........................................
النشاط الثاني: قوة تكبير مكبرة
ألاحظ
واكتشف
قارن تكبير هذه المكبرات ؟
حدد المكبرات ذات التكبير القوي والمكبرات ذات التكبير
الضعيف؟
هل لتكبير المكبرة علاقة بقطرها ؟
هل يتعلق تكبير المكبرة ببعدها البؤري ؟
هل يتعلق تكبير المكبرة بموضعها بالنسبة للشيء ؟
استخلص
:
تصنف المكبرة حسب تكبيرها الى صنفين :
مكبرة ذات تكبير ضعيف : تتميز بقطرها
....................
مكبرة ذات تكبير قوي : تتميز بقطرها
......................
للحصول على صورة واضحة توضع المكبرة ذات التكبير القوي
...................
النشاط الثالث: الإنشاء الهندسي
انشىء الصورة المحصل عليها بواسطة مكبرة مستعملا
المعطيات التالية :
المسافة بين الشيء والعدسة :OA=2cm
المسافة البؤرية : OF=3cm
طول الشيء : AB=0,5cm
ما طبيعة الصورة المحصل عليها
وما طولها ؟
ما المسافة الفاصلة بين الصورة
والعدسة ؟
احسب النسبة: طول الشيء على بعد
الشيء من عين مشاهد على مسافة 25cm ؟
احسب النسبة: طول الصورة على
بعد الصورة من عين نفس موضع المشاهد ؟
استخلص
:
الصور المحصل عليها صورة
..............................................
الزاوية التي نرى من خلالها الشيء بوضوح هي
.............................
الزاوية التي نرى من خلالها الصورة بوضوح هي ................................
3 commentaires:
chokran 3la had al ma3loumate
gamsahmnida chumal ajashi/ajuma :)
Enregistrer un commentaire